فوائد الزنجبيل والعسل للتخسيس

فوائد الزنجبيل والعسل للتخسيس لا تتوفر دراسات حول فوائد الزنجبيل والعسل معًا تحديدًا للتخسيس، ولكن بشكلٍ عام يوجد للزنجبيل على حدة فوائد للتخسيس،كما يساهم العسل على حدة أيضًا في إنقاص الوزن،وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استهلاك أي من الأعشاب أو حتى المُكملات الغذائيّة المحتوية على العسل أو الزنجبيل.كما يجدر بالذكر ضرورة اتباع نمط حياة صحي؛ كالحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام عند الرغبة أو السعي إلى إنقاص الوزن،وفيما يأتي فوائد الزنجبيل والعسل للتخسيس

فوائد الزنجبيل للتخسيس:

يحتوي الزنجبيل على مُركبات الجينجيرول (Gingerols) والشوغولا (Shogaols) التي تحفز العديد من الأنشطة والعمليات الحيوية في الجسم عند تناول الزنجبيل.وقد ساعد تناول المكملات الغذائية المحتوية على الزنجبيل على خسارة الوزن بشكلٍ فعّال، إضافةً لدورها في تخفيف الدهون الموجودة في منطقة البطن، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “Critical Reviews in Food Science and Nutrition” عام 2019.

فوائد العسل للتخسيس:

يعد العسل من الخيارات الجيدة البديلة للسُكر.وقد يساهم في التحكم بالوزن مقارنة بأنواع أخرى من المحليات. وقد أشارت دراسة قديمة إلى أن تناول العسل قد يُساهم في التقليل من زيادة الوزن مقارنةً بتناول سكر السكروز، ويُعزى ذلك لدوره في خفض كمية الطعام المتناولة.وتجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار العسل من علامة تجارية ذات جودة عالية، وذلك لأن بعض أنواع المنتجات الأقل جودة قد يتم فيها خلط العسل مع أنواع من الشراب. كما يجب الاعتدال وعدم الإفراط في تناول العسل؛ فعلى الرغم من فوائده إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السُعرات الحراريّة بالإضافة إلى محتواه العالي من السُكريات.

الفوائد العامة للزنجبيل والعسل:

يُساهم تناول الزنجبيل المطحون مع العسل في التخلص من الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري، مما يُقلل من خطر الإصابة ببعض المضاعفات والمخاطر الصحية المترتبة على الإصابة بمرض السكري.

كيفية تحضير مشروب الزنجبيل بالعسل

المكونات:

  • جذر واحد من الزنجبيل يتراوح طوله بين 2.5-5 سم.
  • كوب ونصف من الماء.
  • 2 ملعقة صغيرة من العسل.
  • 2 شريحة من الليمون (اختياري).
  • 1 ملعقة كبيرة من الحليب (اختياري).

طريقة التحضير:

  1. قشري جذر الزنجبيل وقطعيه إلى 10-12 قطعة.
  2. ضعي الماء في قدر صغير وقومي بغليه.
  3. أضيفي الزنجبيل المقطع إلى الماء واتركيه ينقع لمدة 8-10 دقائق.
  4. صفي السائل في كوب مع إمكانية ترك قطعتين من الزنجبيل حتى يستمر نقعه لإعطاء نكهة أقوى للمشروب.
  5. أضيفي العسل إلى المشروب.
  6. يمكنك إضافة قطع الليمون أو الحليب عند الرغبة.

ملخص المقال: على الرغم من عدم وجود دراسات تثبت فوائد مزيج العسل والزنجبيل معًا للتخسيس، إلا أنه قد أشارت عدد من الدراسات المخبرية إلى وجود فوائد لكل منهما على حدة للتخسيس. يساهم الزنجبيل في تقليل الشعور بالجوع بينما يساهم العسل في التحكم بالوزن والتقليل من زيادة الوزن مقارنة بأنواع أخرى من المحليات كالسكروز. كما يمتلك مزيج العسل والزنجبيل خواصًا مضادة للأكسدة. ولكن يجب التنويه إلى ضرورة الحذر واستشارة الطبيب قبل استهلاك أي منهما في بعض الحالات الصحية أو بالتزامن مع أخذ بعض الأدوية، إذ قد يتداخل كل منهما مع بعض أنواع الأدوية

Scroll to Top