العسل والوقاية من الزهايمر

العسل والوقاية من الزهايمر

العسل والوقاية من مرض الزهايمر

كيف يساعد العسل في الوقاية من مرض الزهايمر

إن فوائد العسل لا تنتهي وهي بمثابة قائمة منسدلة لا آخر لها، مما يفتح الشهية أمام الأبحاث والدراسات لاكتشاف كل ما يتعلق بفوائد العسل المختلفة، وخاصة عندما وجدوا أن العسل مفيد للدماغ فهل توصلت الأبحاث لمعرفة كيف يساعد, العسل والوقاية من مرض الزهايمر ؟

مرض الزهايمر, العسل في الوقاية من مرض الزهايمر :

يقال أنه إلى الآن لم يتم اكتشاف سبب رئيسي لظهور مرض الزهايمر أو حتى الأسباب الرئيسة التي تؤدي له، وكل ما يمكن قوله أن الإجهاد والتعب كلاهما هو المتهم في الدرجة الأولى، حيث أن الحياة المجهدة والمتوترة وعالية السرعة هي السبب الرئيسي لجميع الأمراض ، بغض النظر عما يقوله خبراء التغذية.

مرض الزهايمر ومرض السكري :

وفقًا لعدد من الدراسات أن هناك ارتباط محتمل بين مرض الزهايمر ومرض السكري، ,باعتبار أن مرض الزهايمر هو في الأساس مرض أيضي له خصائص فيزيائية وكيميائية حيوية تتوافق مع داء السكري ومقاومة الأنسولين. ومع ذلك ، فإن الوضع معقد بسبب حقيقة أن مرض الزهايمر قد ينشأ مع أمراض مقاومة الأنسولين، بما في ذلك مرض السكري والسمنة ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

مرض الزهايمر وفقدان النوم :

تجزئة النوم والأرق والنوم المتقطع له دور كبير في خطر الإصابة بمرض الزهايمر والتراجع المعرفي لدى كبار السن. كما أن ضعف النوم أو النوم المضطرب يؤدي إلى نقص المناعة، لذا من الضروري تحسين نظام النوم لتجنب الأتعاب المترتبة عليه، وقد شاع قول غذي عقلك بالعسل من أجل نوم أفضل، في الحقيقة هذا قول أثبتته الدراسات والأبحاث.

العسل لعلاج مشاكل الدماغ :

بسبب أن قلة النوم وداء السكري ناتجان عن الإجهاد الأيضي المزمن الذي هو مصدر كل المتاعب، هناك ثلاث عوامل رئيسية مسؤولة عن الإجهاد الأيضي المزمن :

  • الشعور بالجوع الدماغي: يحدث عندما ينقص مخزون الجليكوجين في الكبد أثناء النوم.
  • اضطرابات النوم : عندما يجوع الدماغ يتم إفراز الأدرينالين والكورتيزول مما يؤدي إلى نوم متقطع وقصير.
  • الإجهاد الأيضي المزمن : هذه الحالة عند إفراز الأدرينالين والكورتيزول المتكرر والمفرط. يبدأ الدماغ بآلية وقائية لتوفير الوقود لنفسه عندما يتم استنفاد احتياطيات الجليكوجين في الكبد.

في هذا الوقت, لا يوجد فيتامينات أو مكملات غذائية أو علاج تكميلي يمكن أن يمنع أو يعالج أعراض مرض الزهايمر، حتى العلاجات البديلة مثل: جينكو بيلوبا ، وحمض الفوليك ، وحمض أوميغا 3 الدهني ، وفيتامين ب وفيتامين هـ أو ج ، لم تثبت بعد فعاليتها وأمانها ، بقدر أنها قد تساعد بشكل جزئي في الوقاية.

الرابط بين العسل ومرض الزهايمر؟

ليس سراً أن العسل يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، ومن المعروف كذلك أن مضادات الأكسدة تمنع الإجهاد التأكسدي والأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في عسل النحل تعرف باسم بينوسيمبرين، وهو المسؤول عن تحسين وظائف الدماغ، كما أنه يساعد على منع حدوث تلف الأعصاب الخلوية في الدماغ.

لنتعرف على المزيد ..

الحُصين هو جزء في الدماغ المسؤول عن الوظائف المتعلقة بالذاكرة قصيرة المدى وطويلة المدى، فضلاً عن معالجة المعلومات الجديدة. هذا الجزء من الدماغ هو الأكثر عرضة لتلف الدماغ بسبب الإجهاد التأكسدي. عندما يتضرر الحُصين ، فإنه يترك العقل أكثر عرضة للإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، وهنا تحديداً يبرز دور عسل النحل الطبيعي، إذ أن تناول العسل يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وذلك من خلال ضمان عدم التهاب الحُصين.

كيف يساعد العسل في الوقاية من مرض الزهايمر

يساعد تناول العسل يوميًا في الوقاية من جميع الأمراض التنكسية العصبية ، مثل مرض الزهايمر، تعمل جرعة العسل التي يتم تناولها قبل النوم على تغذية الدماغ بالجليكوجين الضروري في الكبد وتبقيه في مأمن من جوع الدماغ المزمن وفقدان النوم المزمن والإجهاد الأيضي المزمن

Scroll to Top