اسماء غدد نحل العسل ووظائفها

اسماء غدد نحل العسل ووظائفها :

غدد نحل العسل ،يوجد في حشرة نحل العسل نوعان من الغدد هما الغدد ذات الإفراز الخارجى ،والغدد ذات الإفراز الداخلى وتلك الغدد موجودة في الملكة والشغالات ولا تعرف حتى الآن غدد خاصة بالذكور.اسماء غدد نحل العسل ووظائفها. تحليل أسعار أغلى أنواع العسل في العالم

الغدد ذات الإفراز الخارجى

وهى تنتج إفرازها خارجياً أى خارج جسم النحلة مثل الغذاء الملكي،وسم النحل،وشمع النحل،والإنزيمات والفرمونات.وتشمل الغدد التالية :

غدة الرائحة

وهى تسمى أيضا غدة نسانوف “Nassanof” ، وهى عبارة عن مجموعة من الخلايا الهيبودرمية الكبيرة الحجم.توجد في تجويف خاص في مقدم الحلقة البطنية السابعة من الجهة الظهرية،أسفل ترجه الحلقة البطنية السادسة وهذه الخلايا مفرزة،تحتوي افرازاتها على أربعة مواد هى حامض النيروليك،وحامض الجيرانيك،و الجيرانيول،وقليل من السيترال،ورغم انخفاض نسبة السترال عن باقى المكونات الثلاثة الأخرى إلا أنه وجد أن له أهمية كبيرة في جذب الشغالات عن المكونات الثلاثة الأخرى .هذه الأفرازات تسمى بفرمونات التوجية “Orientation pheromones” نظراً لأنها تساعد الشغالات في التعرف على أماكن السروح الغنية بالغذاء ، والتى تتمكن من تحديده بالضبط عن طريق استقبالها لرائحة هذه الفرمونات التى تركتها الشغالات الكشافة،وكذلك تساعد الشغالات حديثة السروح والملكة العذراء التي تخرج للتلقيح على العودة إلى طائفتها.عن طريق رائحة هذه الفرمونات التى تنشرها الشغالات الحارسة أمام مدخل الخلية.كما أنها تساعد على تجمع النحل أثناء عملية التطريد .حيث تنشرها المجموعة السطحية من نحل الطرد لجذب باقى أفراد الطرد إليها كما تساعد الشغالات في تمييز نحل الطائفة عن النحل الغريب.

الغدد تحت البلعومية:

وهي تتكون من زوج من الغدد تقع في رأس الشغالة،وكل غدة تتكون من عدة فصوص،وكل فص يشمل مجموعة من الخلايا الإفرازية،وكل خلية إفرازية لها قناة صغيرة توصل إفرازاتها إلى قناة جانبية،تفتح في القناة الرئيسية للغدة التي تفتح بفتحة  مستقلة على جانب صفيحة مشقوقة على أرضية الفم،والتى تتحرك وتعمل على إخراج إفراز الغدة من فتحة الفم للخارج.حيث يتجمع الغذاء الملكى في تجويف في نهاية خرطوم فم الشغالة ومنه تحصل الملكة على الغذاء بواسطة خرطومها من فم الشغالة أو تصبه الشغالة بخرطومها في العيون السداسية،بالقرب من رأس اليرقة إذا كانت صغيرة أو فوق جسمها إذا كانت كبيرة . وبجانب إفراز الغذاء الملكى فإن هذه الغدد تفرز إنزيم الانفرتيز الذي يحول السكروز إلى جلوكوز وفراكتوز وإنزيمات اخرى.

تتأثر الغدد بنوعية الغذاء الذي تتناولة الشغالات.حيث وجد أن تغذية الشغالات على محلول سكرى فقط يقلل من نمو هذه الغدد،ويقلل من نشاطها الإفرازى.بينما التغذية على حبوب اللقاح تساعد على نمو هذه الغدد وزيادة نشاطها الإفرازي . وتنشط الشغالات الصغيرة في عمر من 6 – 12 يوم لإفراز الغذاء الملكي “Royal jelly” وهو عبارة عن مادة كريمية بيضاء اللون مثل اللبن،ولذلك يسمية البعض لبن النحل وتتغذى عليه الشغالات والذكور حتى اليوم الثالث من عمرها.بينما تتغذى عليه يرقات الملكات والملكات طول عمرها، وتحصل عليه من الشغالات مباشرة.ولذلك فهو يجعل الملكات تنمو بمعدل 50% أكبر من الشغالات وتعيش لمدة خمسة سنوات أو أكثر مقارنة بالشغالات التى تعيش لمدة شهر ونصف.

غـدد الشـمع:

اسماء غدد نحل العسل ووظائفها

توجد غدد الشمع في شغالات النحل فقط ولا توجد في الملكات أو الذكور .هي عبارة عن أربعة أزواج من الغدد توجد على السطح السفلى من جهة الاسترنات للحلقات البطنية الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة . والغدة عبارة عن خلايا غدية متحورة من خلايا الهيبودرمس،تتكون من طبقة واحدة من خلايا البشرة،وتبدو طبقة الكيوتيكل الرقيقة أسفل هذه الخلايا بيضية الشكل.حيث يكون الجزء الأمامي من كل استرنة له مساحتان بيضاويتان ،وكل مساحة تكون شفافة وملساء ولامعة حينما ينعكس عليها الضوء .ولذلك يطلق عليها مرايا الشمع ويسمى الفراغ الواقع بين مرآة الشمع ،وبين سطح الإسترنة السابقة بجيب الشمع.يؤخذ طول وعرض مرأة الشمع في الاعتبار كمقياس عند تمييز سلالات النحل عن بعضها .

تنشط الشغالات في إفراز الشمع في عمر من 12 – 18 يوم.حيث تتضخم الخلايا الغدية وقت نشاط الشغالة في إفراز الشمع الذي يكون في صورة سائلة،ثم يتجمد على هيئة قشور صغيرة في الجيوب المتكونة بين المرايا والإسترنات عندما يتعرض للجو.ولا يمكن تمييز الخلايا الغدية عن الخلايا العادية الغير متخصصة في إنتاج الشمع في فترة عدم النشاط . وقد تستمر الخلايا الغدية في إفراز الشمع بعد عمر 18 يوم أو تعود مرة أخرى لتصبح خلايا عادية وذلك حسب حاجة الطائفة. وتستخدم الشغالات الشمع في بناء العيون السداسية في القرص الشمعى،وذلك بعد إضافة مواد معينة له.حيث وجد أن القشور الشمعية المفرزة من غدد الشمع تختلف طبيعياً وكيميائياً عن الشمع الموجود بالأقراص الشمعية.

الغدد اللعابية:

هى عبارة عن زوجين من الغدد ، يوجد الزوج الأول منها في الرأس خلف المخ بكل من الملكة والشغالة ومختزل في الذكر،ويسمى بالغدد اللعابية الرأسية.والزوج الثانى يوجد في الصدر من الجهة البطنية لكل من الملكة  والشغالة والذكر ويسمى بالغدد الصدرية.هى  غدة متحورة من الغدد الحريرية في الطور اليرقى .وتتكون الغدد اللعابية الرأسية من كتل من الأجسام المفلطحة كمثرية الشكل صغيرة الحجم ، وتخرج من كل كتلة قناة .تتحد هذه القنوات مع بعضها في قناة رئيسية واحدة تتحد مع القناة الرئيسية للغدد الصدرية في قناة لعابية وسطية مشتركة.ويخرج اللعاب عن طريق هذا المحقن إلى القناة التي تقع داخل اللسان.حيث يصب في طرف اللسان  لكى يختلط بالرحيق خلال صعودة في الخرطوم. ويحتوى اللعاب على إنزيمات مثل الإنفرتيز والبروتينيز والتى تهضم وتحلل السكريات والدهون والبروتين .

غدد آلة اللسع:

غدد سم النحل وتسمى أيضاً غدد اللسع ،وهى أنبوبية الشكل وتتكون من أنبوبتين إحداهما طويلة والأخرى قصيرة.وهي تشمل الغدد التالية:

  • الغدة الحامضية: هي التي تقوم بإنتاج سم النحل الذي يتم تخزينة في كيس السم والذى يعرف بخزان الغدة الحامضية .
  • الغدة القلوية: وهى تصب إفرازها في قناة السم بالقرب من فتحة كيس السم ، وإفرازها القلوى يعمل على معادلة الإفراز الحامضى للغدة الحامضية ويعمل على تزييت وسهول حركة الأجزاء المتحركة في آلة اللسع.
  • غدد التحذير: وتسمي أيضا غدد رائحة اللسع أو غدد حجرة اللسع وهى عبارة عن زوج من الغدد توجد داخل حجرة اللسع وتفرز مركب أيزوبنتايل أسيتيت الذي تقوم رائحته بتحذير النحل.حيث يعمل كإنذار ينبة الشغالات عند الشعور بالخطر،وبالتالي يقوم بالتأثير لإحداث عملية اللسع.

الغدد الفكية:

هذه الغدد تختلف في حجمها بين أفراد طائفة النحل الثلاثة ، فهى في الملكة كبيرة جدا وفى الشغالة متوسطة بصورة جيدة وفى الذكر صغيرة جداً.مدى سلامة استخدام عسل البردقوش للأطفال والحوامل

Scroll to Top